العلامة التجارية أو علامة الخدمة هي بالدرجة الأولى وسيلة لتسويق منتجات وخدمات الشركة في السوق ولمنافسة المنتجات والخدمات المماثلة. استخدام هذه الوسيلة بنجاح من شأنه أن يؤدي لنجاح الشركة نفسها ولأن تصبح العلامة نفسها ذات قيمة مالية كبيرة. المشاريع والشركات في الاردن، وغيرها من الدول العربية ودول العالم النامي، معنية بأن تركز أكثر على استخدام العلامات التجارية في إيصال منتجاتها و خدماتها للسوق المحلي والاقليمي والدولي. اختيار و تطوير علامة تجارية من قبل الشركة عملية دقيقة و معقدة و تحتاج لدراسة واهتمام من كل أقسام الشركة. هناك الكثير من الاعتبارات الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار من قبل الشركة أثناء اتخاذ و تطوير علامة تجارية. وهذا البرنامج التدريبي يشير إلى أهميتها ولكن يبقى العامل الأساسي لنجاح أي علامة تجارية هو تقديم منتج أو خدمة جديدة يحتاجها المستهلك والمحافظة على جودة هذا المنتج.